الرئيسية / الصحة العامة / فوائد البابونج

فوائد البابونج

فوائد البابونج

زهرة البابنوج الرائعه التى لها العديد من الاستخدامات الطبيه المفيدة ولكن عند حديثنا عن البابنوج فعلينا وصفه … وصف الزهره وحدها يعطيك شعور بالاسترخاء … انها هذه الزهرة ذات القرص الاصفر الصغير من حولها الاوراق او البتلات البيضاء الجميله … البابونج زهرة رقيقة يعود موطنها الاصلى الى أمريكيا الشمالية ، استراليا ، اوروبا ، وايضا اسيا وللبابونج فوائد عديدة فهى تستخدم منذ قديم الزمان فى العلاج بالاعشاب ، كما تستخدم فى عمل شاى البابونج اللذيذ والمفيد ، وفى هذا المقال سوف نستعرض معاً اهم فوائد البابونج .

فوائد البابونج المذهلة

فوائد البابونج للبشرة

تحتوى زهرة البابونج على مواد مضادة للأكسدة مما يجعلها تعمل على الحفاظ على البشرة ضد الجذور الحرة وضد علامات التقدم فى السن والشيخوخة المبكرة ، كما انها تعمل على معالجة ندوب حبوب الشباب ، كما تعمل على تطهير الجروح والمساعدة على التئامها بسرعة ، تساعد ايضا فى ترطيب البشرة ومعالجة انتفاخ الجفون والهالات السوداء ، كما انها تستخدم كغسول للبشرة لانه يعمل على تنظيف وتطهير البشرة وإزالة الخلايا الميته .

يحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة

ضرر الجذور الحرة هي أحد العوامل التي تعتبر من المساهم الرئيسي إلى الشيخوخة المبكرة. شاي البابونج يحمي البشرة من هذا، وبالتالي يساعد في الحفاظ على سحر الشباب لفترة طويلة.

التخلص من القشرة

فعال جدا في منع قشرة الرأس و يخفف من حكة فروة الرأس، يمكنك شطف الشعر و فروة الرأس بشاي البابونج الفاتر.

فوائد البابونج للاعصاب

يعمل شاى البابنوج على تهدئة الاعصاب واسترخاء العضلات فهو يحتوى على مركب hippurate ومركب glycine، مما يجعله شاى لتهدئة الاعصاب للكبار والصغار وثبت ان مفعولة يستمر لمدة طويلة ، كما يساعد شاى البابنوج على التخلص من الارق والقلق ولانه ايضا يحتوى على زيت anthole فهو يستخدم للرضع من اجل تهدئه المغص .

تقوية المناعة

اثبتت الدراسات ان البابونج يعمل على تقوية المناعة عن طريق زيادة مستويات كرات الدم البيضاء لذلك فهو مفيد جدا للحماية من نزلات البرد والانفلونزا .

يخفف من تشنجات الحيض

وقد عرف عن شاي البابونج بانه يخفف من تشنجات الحيض كما أنه يريح عضلات الرحم  . لأنه يزيد مستويات الجلايسين، مما يساعد على تقليل التشنجات العضلية .

الحساسية و الطفح الجلدي

شاي البابونج هو وسيلة رهيبة لعلاج الطفح الجلدي وغيرها من حساسية الجلد. عليك غمس القطن في شاي البابونج البارد وتطبيقه على المناطق المعرضة للحساسية. يمكن للشاي تهدئة النظام بأكمله، وتساعدك على التخلص من أعراض الحساسية

الجهاز الهضمي

للبابونج العديد من الفوائد للجهاز الهضمى حيث يعمل على علاج العديد من المشكلات التى تقابله مثل الغثيان والاسهال ، ويعمل على طرد الغازات وتهدئه القولون ، كما يعمل على تهدئه الام قرحة المعدة .

فوائد البابونج للنساء

لانه يعمل على تهدئه الاعصاب والعضلات فيوصى النساء باستخدامه اثناء الدورة الشهرية للتخفيف من ألامها فهو يعمل على حث الجسم على زيادة الجليسين والذى يعمل على تهدئه انقباضات عضلة الرحم كما يعمل على تنظيم حركة تدفق الدم الى الرحم .

مواجهة مرض السرطان

يحتوى البابونج على مواد مضادة للأكسدة والتى تعمل على مقاومة الجذور الحرة التى تتسبب فى اصابة الانسان بالسرطان ، كما اثبتت الابحاث ان البابونج يحتوى على بعض المواد التى تساعد على مكافحة والقضاء على سرطان الثدى وسرطان الدم .

يخفف التشنجات العضلية

البابونج له خصائص مضاد للتشنج ومضادة للالتهابات، وهو فعال في علاج تقلصات المعدة وتقلصات الأمعاء.  ويقدم الإغاثة من الغازات والنفخة.

وشرب الشاي البابونج مرتين يوميا يعالج بعض المشاكل مثل ملازمة القولون العصبي ، التهاب المعدة والأمعاء، والغثيان، وتشنجات، وأنفلونزا المعدة.

يحافظ على مستويات الجلوكوز في الجسم

شاي البابونج يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وبالتالي فإنه يساعد في السيطرة على مرض السكري . يمكنك استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المطلوبة من شاي البابونج.

التخلص من الصداع

وجد أنه مفيد في علاج الصداع النصفي والصداع العادي. كوب من شاي البابونج الساخن يمكن أن يساعدك على الحصول على الإغاثة الفورية من الصداع.

النوم

شاي البابونج هو ممتازة لعلاج الأرق أو اضطرابات النوم. فهو يمتلك بعض الخصائص المسكنة التي تساعدك على النوم بشكل أسرع وأفضل

 الوقاية من حب الشباب

يحتوي على المواد المضادة للاكسدة المفيدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة. وهذا يجعله مفيد في الوقاية من البكتيريا التي تسبب حب الشباب.  يستخدم كغسول للوجه أو بخار.

طرق لاستخدام الزهور المجففه

في الحماملالتهاب وتهيج الجلد، إضافة 2 أوقية من الزهور المجففة بمياه الحمام. إضافة 15 قطره من زيت شجرة الشاي  لفائدة إضافية.

الغرغرة :- صب 4 أونصات من الماء المغلي على ½ أونصة من الزهور المجففة و تترك منقوعة لمدة عشر دقائق.  وتستخدم الغرغرة للحد من التهاب الفم والحلق.

الاستنشاق :- للحد من التهاب الجهاز التنفسي العلوي، صب 4 أونصات من الماء المغلي على ½ أونصة من الزهور المجففة. وضع منشفة فوق رأسك والتنفس في البخار 1-3 مرات في اليوم.

كيفية عمل كوب من شاي البابونج

  1. صب المياه العذبة في قدر نظيف .
  2. غلي الماء جيدا. ثم قم بشطف البابونج بالماء البارد.
  3. وضع 2-3 ملاعق صغيرة من الزهور (لكل كوب من الماء) عندما تغلي وتطفىء النار.
  4. يترك منقوع لعدة دقائق.
  5. يصفى و يسكب بالكوب مع ملعقة من العسل.

 

عن غرام غرام

شاهد أيضاً

التدخين السلبي: كيف تتجنب ملوثات الغلاف الجوي؟

التدخين السلبي: كيف تتجنب ملوثات الغلاف الجوي؟ إن التعرض للمواد السامة الموجودة في التدخين السلبي …