Home / الصحة العامة / بعد معرفه هذه المعلومات لن تترك أكل السبانخ

بعد معرفه هذه المعلومات لن تترك أكل السبانخ

بعد معرفه هذه المعلومات لن تترك أكل السبانخ

عرفت السبانخ منذ قديم الزمان بأنها طعام الأبطال فهي تحتوي على قيم غذائية استثنائية، فهي تضم الكثير من المعادن والفيتامينات والمركبات النشيطة والأحماض العضوية.

*فوائد السبانخ للصحه :-

1) تحتوي السبانخ على مضادات للأكسدة قوية تحارب السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

2)من فوائد السبانخ أنه يساعد على تقوية المناعة ومحاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على الفيتامينات  A ، C ،E  وهي مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة.

3) تساعد السبانخ على تنظيم ضغط الدم، اذ تحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم، كما لبعض بروتينات السبانخ دور كبير في منع تضيق الشرايين  ، وخفض الكولسترول الضار في الجسم .

4)السبانخ مصدر غني بالكاروتين واللوتين والزانثين وهي عناصر جيدة للبصر وخصوصاً البيتا كاروتين حيث يعوض نقص فيتامين أ في الجسم وبالتالي يعالج حكة العين وجفاف العين ومقاومة إلتهاب العين والإنتفاخ .

5) تحتوي السبانخ علي البوتاسيوم وحمض الفوليك وهي عناصر جيدة لعلاج المشاكل العصبية المختلفة مثل الزهايمر لذلك فهو فكرة جيدة للأفراد الذي يعانوا من مشاكل في الوظائف الإدراكية والمعرفية .

فوائد السبانخ للشعر:-

–   تحتوي السبانخ على نسبة عالية  فيتامين أ وفيتامين ج، وتعتبر هذه الفيتامينات أساساً لتقوية بصيلات وجذور الشعر وبالتالي تحفيز نموه مما يعالج مشاكل ضعف وانعدام الكثافه.

– يحفز فروة الرأس على إنتاج مجموعة من الزيوت الهامة بشكل طبيعي، والتي تساعد على ترطيب فروة الرأس .

– يعالج إلى حد كبير مشكلة تساقط الشعر، وخاصة في حال خلط السبانخ مع أحد الزيوت الطبيعية المقوية للشعر على رأسها كل من زيت الزيتون وزيت الخروع أو حتى زيت جوز الهند وغيره.

– تحتوي على العديد من العناصر المساعدة على منح الشعر ملمساً ناعماً وحريرياً،  وخاصّة في حال خلط السبانخ العادي أو المسلوق مع زيت الزيتون الطبيعي.

فوائد السبانخ للبشره:-

-تحافظ على رطوبة البشرة.

-تقلل من ظهور التجاعيد.

-تقضي على بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية.

-تمنع ظهور حب الشباب.

-تساعد في شفاء والتئام الجروح.

-تحافظ على نضارة البشرة.

 أكل السبانخ الطازجة تساعد على الحفاظ على البشرة والتئام الجروح بشكل سريع وسواء كانت السبانخ نيئة أو مسلوقة لا يهم المهم هو تناولها طازجة.

شرب عصير السبانخ سواء وحده أو مع عدة فواكه لتغيير طعمه، وإن كان يفضل عصره مع الفواكه الغنية بفيتامين ج لامتصاص أكبر قدر ممكن من المعادن المفيدة.

فوائد السبانخ للمرأه الحامل:-

1) تحمي من الإمساك والبواسير اللذين يعتبران من أكثر أعراض الحمل المزعجة شيوعاً.

2) السبانخ تخفف أوجاع الحمل التي تأتي عن التقلبات الهرمونية وزيادة الوزن.

3) السبانخ تخفض مستوى الضغط في الدم كونه يحتوي على مادة النيترات .

4) تحافظ على صحة الجهاز المناعي للأم ويقيها من الأمراض، وتقوي عظام الأم ويمنح طفلها نمواً سليماً.

5)  تمنع الولادة المبكرة، باعتبارها مصدراً ممتازاً لمادة الفولات الموصى بها للنساء الحوامل والمعروفة بقدرتها على التخفيف من احتمالات حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة.

وينصح بعدم الإكثار بأكل السبانخ، لأن ذلك قد يسبب حدوث الرمل والحصوات الكلوية، نظرا لاحتوائها على أملاح كالسيوم، ويمكن تخفيف هذه الأملاح عن طريق عصر الليمون عليها.

About manal manal

Check Also

القيلولة ضرورة، منافعها عديدة!

القيلولة ضرورة، منافعها عديدة! يشعر العديد منا بالنعاس أثناء انغماسه في العمل، وهذا ليس كسلاً …