الرئيسية / الصحة العامة / اهم اسباب وعلاج الدوالى بالطرق الطبيعية

اهم اسباب وعلاج الدوالى بالطرق الطبيعية

اهم اسباب وعلاج الدوالى بالطرق الطبيعية

تعرف على علاج الدوالى بالطرق الطبيعية واهم اسباب الاصابة بالدوالى وكيفية نجنبها

 تعتبر مشكلة الدوالي من أهم المشاكل التجميلية الغير خطيرة على الاطلاق التي يصاب بها الرجال و خصوصا النساء و هي عبارة عن تجمعات دموية سطحية في الأوردة الدموية. قد يلجأ بعض الأشخاص لعلاجها عن طريق الجراحة أو الليزر , لكننا يمكننا تجنبها عن طريق استخدام بعض من العلاجات المنزلية الفعالة التي تعمل على تعزيز جدران الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية. لذلك سنتناول فيما يلي شرح أهم أسباب الاصابة بالدوالي و طرق تجنبها بالاضافة الي أهم العلاجات المنزلية التي تحد من ظهورا الدوالي و تعالجها, فقط قم بقراة المقال الي أخره.

أولا: أماكن ظهور الدوالي و أهم أسبابها.

تظهر الدوالي  في الفخدين و الساقين و احيانا في الوجه , البطن أو أسفل الظهر.

  • أسباب ظهورها

1- كبار السن خاصة فوق سن ال 40.
2- زيادة الوزن أو السمنة و الجلوس أو الوقوف لساعات طويلة.
3- انخفاض مستوى النشاط البدني و عدم ممارسة الرياضة.
4- الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية و مستويات عالية من الالتهابات.                  5_ سوء التغذية , الإجهاد أو عوامل وراثية.                            
6- التغيرات الهرمونية مثل: الحمل , انقطاع الطمث أو تناول حبوب منع الحمل. 
7- أصحاب البشرة الفاتحة الذين تعرضوا لمستويات عالية من التعرض لأشعة الشمس وتلف الجلد.

ثانيا: أهم العلاجات الطبيعية لعلاج الدوالي.

1) خل التفاح.

خل التفاح فعال في تقليل انتفاح و تورم الاوردة لأنه يزيد من تدفق الدم و الدورة الدموية. فقط قم بتدليك منطقة الدوالي بمخفف خل التفاح مرتين يوميا صباحا و مساء لعدة أشهر. (أو) قم باضاضة ملعقتين من خل التفاح الي كوب من الماء و أشربه مرتين يوميا لمدة شهر.

2) الفلفل الأحمر.

الفلفل الأحمر فعال في علاج مشكلة الدوالي و تخفيف الألام المصاحبة لها نتيجة احتوائه على فيتامين (ج). فقط أضف ملعقة من الفلفل الأحمر الي كوب من الماء الساخن و أشربه مرتين أو ثلاث مرات يوميا لمدة شهر أو شهرين أو حتى حين التخلص منها.

3) زيت الزيتون.

قم بتدليك منطقة الدوالي بزيت الزيتون مرتين يوميا على الأقل فهو يعمل على زيادة الدورة الدموية و بالتالي يحد من الألم و الالتهاب. (أو) دلك ساقيك بكميان متساوية من زيت الزيتون و زيت فيتامين (E) الدافئان مع اضافة القلقيل من الفلفل الأحمر لعدة دقائق مرتين يوميا من شهر الي شهرين. (او) دلك ساقيك بمزيج من أربع قطرات من أي الزيوت العطرية المفضلة لديك و ملعقتين من زيت الزيتون الدافئ.

4) الثوم.

الثوم ممتاز في تقليل الالتهاب و أعراض الدوالي, كما أنه يساعد على تفتيت السموم الضارة في الأوعية الدموية و تحسين الدورة الدموية. ببساطة قم بوضع كلا من: ستة فصوص من الثوم , عصير ثلاثة برتقالات و ملعقتين من زيت الزيتون في زجاجة نظيفة و أتركها ل 12 ساعة و من ثم قم بتدليك الأوردة الملتهبة بحركات دائرية لربع ساعة مع لفها بقطعة قماش قطنية لليلة كاملة مرة يوميا لعدة أشهر مع الحرص على اضافة الثوم الي نظامك الغذائي.

5) البقدونس.

البقدونس غني بفيتامين C و مضادات الأكسدة القوية التي تشجع إنتاج الكولاجين و إصلاح الخلايا و تكاثرها لذلك فهو يلعب دورا رئيسيا في تعزيز الشعيرات الدموية و بالتالي الحد من أعراض الدوالي. لذلك يمكنك أكل البقدونس خام (أو) قم بغلي كمية من البقدونس المفروم في كوب من الماء و عندما يهدأ تماما صفيه , أضف اليه قطرة واحدة من زيت الورد و ضعه في الثلاجة لدقائق و من ثم دلك به الأماكن المصابة يوميا لعدة أشهر.

6) أوراق شجرة العنب.

فقط اغلي كوب من اوراق شجرة العنب في أربعة اكواب من الماء لمدة ربع ساعة ثم أنتظر ليهدأ تماما و ضعه في وعاء و من ثم أبدأ بنقع قدميك بالكامل فيه لخمسة دقائق و في وعاء أخر من الماء البارد لعشرة ثواني و بعد ذلك دلكها بزيت الخروع مع رفعها قليلا لأعلى.

7) زهرة القطيفة.

زهرة القطيفة غنية بالفلافونيدات و فيتامين C التي تحفز من إنتاج الكولاجين و تساعد في إصلاح الخلايا و تكاثرها بالاضافة الي قدرتها على تحسين الدورة الدموية و بالتالي المساعدة في تخفيف أعراض الدوالي المختلفة. ببساطة أغلى كوب من هذه الزهرة في أربعة اكواب من الماء و عندما تهدأ تماما قم بعمل كمادات منها على الدوالي مباشرة عدة مرات يوميا لبضعة أشهر.

8) الانتظام على ممارسة الرياضة.

فالرياضة تعمل على تحسين تدفق الدم , تخفيض الالتهاب و أيضا خفض ضغط الدم بالاضافة الي مساهمتها في توازن الهرمونات بصورة طبيعية و الحفاظ على وزن صحي و بالتالي النجاح في عملية توسيع الأوردة.

9) التخلص من الوزن الزائد و الحفاظ على الوزن الصحي.

فالأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للاصابة بالدوالي حيث أن الوزن الزائد يزيد من الضغط على الأوردة وخصوصا الأوردة السطحية في الساقين.

10) أعشاب جذور القش.

فهي فعالة جدا في تخفيف الألام , الالتهابات , تشنجات الأوردة و عدم الراحة الناتجة عن الدوالي لاحتوائها على فيتامينات B و C , الكالسيوم , الكروم , المغنيسيوم , المنغنيز , البوتاسيوم , السيلينيوم , السيليكون و الزنك. لذلك فتناولك ل 100 ملج  من هذه المكملات يوميا يساعدك على شد و تقوية الأوردة و تقليل التهابها وكذلك تحسين تدفق الدم إلى الساقين.

11) البذور الكستنائية.

هذه البذور تعتبر علاج فعال على المدى القصير لعلاج الدوالي و تحسين قوة و مرونة الأوردة لخصائصها المضادة للالتهابات و للتورم. هذه النوع من البذور متوفرة في الأسواق و يمكنك وضعها على الأماكن المصابة مرتين يوميا (أو) تناول منها 300 ملج أيضا مرتين يوميا. لكن أحذر تناول النوع الخام منها لاحتوائها على كميات كبيرة من مركب “الإسكولين” السام.

ملحوظة: على النساء الخوامل و المرضعات تجنب تناول هذه البذور.

12) زيت البابونج.

فقط قم باضافة زيت البابونج الي زيت جوز الهند و دلك بها بشرتك يوميا قبل النوم.

13) زيت الخزامي و اكليل الجبل.

فقط قم باضافة خمس أو ستة قطرات من أي نوع من هذه الزيوت العطرية الي وعاء من الماء الدافئ و من ثم قم بعمل كمادات لمناطق الدوالي مباشرة. (أو) قم بالتدليك المباشر بهما على المنطقة المصابة.

ثالثا: لتجنب الأصابة بالدوالي يمكنك:

1- تجنب تناول الأطعمة المصنعة و  الغنية بالدهون الغير مشبعة.

2- تجنب تناول الكافيين , الكحول , كميات عالية من السكر و الملح , الآيس كريم , الأطعمة المقلية , الفول السوداني , الجبن , التبغ و البروتين الحيواني.

3- ممارسة الرياضة بأنتظام يوميا كالمشي , السباحة و ركوب الدراجات .

4- الحفاظ على الوزن الصحي.

5-  تناول الأطعمة المضادة للالتهابات مثل: الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الامساك, الخضراوات , الفاكهة و البقوليات. و الأطعمة المضادة للأكسدة مثل: فيتامين E و C بالاضافة الي الأطعمة الغنية بالماغنسيوم و البوتاسيوم.

6- تناول مدرات البول الطبيعية مثل: الأعشاب الطازجة (البقدونس, الكزبرة , الريحان , الشمر , الهندباء و الكرفس).

7- زيادة تناول الأفوكادو , الموز و البطاطا الحلوة.

8- زيادة تناول الأطعمة الغنية بالتوابل مثل: الفلفل الأحمر أو الكاري.

9- اتباع نظام غذائي متوازن غني بالأسماك , الفواكه و الخضروات الطازجة مع الحرص على خفض نسب الدهون و الكربوهيدرات.

10- تجنب ارتداء الملابس الضيقة.

و أخيرا بطرق التجنب و بعض من هذه العلاجات المنزلية يمكنك التخلص من الدوالي نهائيا و الحفاظ على بشرتك من التعرض لها مرة أخرى بأتباع التعليمات الواردة أعلاه بشكل منتظم يوميا. فالانتظام على هذه العلاجات قليلة الثمن و المتوفرة بأغلب منازلنا يجنبك اللجوء للعمليات الجراحية أو الليزر المكلفة كثيرا.

 

عن غرام غرام

شاهد أيضاً

القيلولة ضرورة، منافعها عديدة!

القيلولة ضرورة، منافعها عديدة! يشعر العديد منا بالنعاس أثناء انغماسه في العمل، وهذا ليس كسلاً …