الرئيسية / الصحة العامة / علاج البلغم بالاعشاب ب21 طريقة مختلفة

علاج البلغم بالاعشاب ب21 طريقة مختلفة

علاج البلغم بالاعشاب ب21 طريقة مختلفة

 

هل تريد علاج البلغم بطريقة امنة وطبيعية هنا ستجد اكثر العلاجات الطبيعية فعالية في التخلص من البلغم وعلاجه وتنظيف الحلق بطريقة سريعة وامنة من اضرار الادوية.

البلغم قد يسبب انسداد في الأنف أو الحلق , نوبات متكررة من العطس و السعال , سيلان الأنف , الحمى أو حتى صعوبة في التنفس. البلغم في حد ذاته ليس خطير على الإطلاق و لكن إذا تم تجاهله لفترة طويلة فإنه قد يسبب انسداد الشعب الهوائية التي يمكن أن تسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي الثانوي.

 

اسباب البلغم

1- البرد

2- الانفلونزا

3- العدوى الفيروسية

4- التهاب الجيوب الأنفية

5- الإفراط في التدخين و ما إلى ذلك  ولكن, لحسن الحظ, هناك أعشاب طبيعية منزلية ممتازة تساعد في علاج البلغم.

أولا: أهم الأعشاب الطبيعية لعلاج البلغم عند الكبار.

1) الزنجبيل و العسل.

الزنجبيل له خصائص طبية كثيرة فهو يساعد في التقليل من أعراض السعال , البرد , الكحة و ألام الجهاز التنفسي. فقط سخن ملعقتين من العسل في الميكروويف لمدة 15 ثانية و أضف اليها ملعقة صغيرة من الزنجبيل المنزعوع القشرة و المطحون و تناولها مرتين يوميا لمدة ثلاثة أيام. أو أضف ملعقة من العسل الي كوب من الماء الدافئ و تناولها عدة مرات يوميا. أو ملعقة من شرائح الزنجبيل الي كوب من الماء الساخن مع اضافة القليل من العسل و أشربه عدة مرات يوميا. يمكنك أيضا مضخ شرائح الزنجبيل الخام عدة مرات يوميا أو اضافته الي الطعام.

علاج البلغم بالاعشاب

2) الفلفل لعلاج البلغم .

أطحن نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض , أخلطها مع ملعقة كبيرة من العسل و ضعهم في الميكروويف من 10 الي 15 ثانية و تناوله ثلاث مرات يوميا على الأقل لمدة أسبوع و سيقضي هذا الخليط على البلغم نهائيا. أو أضف رشة صغيرة من الملح و الفلفل الأسود على عصير نصف ليمونة فسوف يساعدك أيضا على التخلص من البلغم.

3) الحمص يعالج البلغم.

أقلي ملعقتين من مسحوق الحمص في ملعقة صغيرة من الزيت حتى يصبح لونها بني فاتح ثم أضفها الي ملعقة من العسل و اللوز المجفف مع القليل من الماء و تناولها مرتين يوميا لمدة من 4 الي 5 أيام و ستشعر بالفرق.

4) البصل و الليمون للتخلص الفوري من البلغم.

أمزج عصير البصل مع عصير الليمون و أضفهم الي كوب من الماء المغلي و أغليهم لمدة من 2 الي 3 دقائق ثم أضف العسل للتحلية حين يبرد تماما. أشربه ثلاث مرات يوميا حتى تشعر بالارتياح تماما.

5) عصير العنب.

أخلط ملعقتان من عصير العنب مع ملعقتان من العسل و تناولها ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع.

6) عصير الليمون.

أضف ملعقة من عصير الليمون الي كوب من الشاي الأسود مع اضافة العسل للتحلية فهذا الشراب يساعد على تخفيف البلغم ويسكن الحنجرة. أو أضف عصير ليمونة الي ملعقة من العسل و ضعهم في كوب من الماء الساخن و أشربه ثلاث مرات يوميا فهذا يعمل على تهدئة الحلق و التخلص من البلغم.

7) الغرغرة علاج فوري للبلغم .

أضف ملعقة كبيرة من الملح الي كوب من الماء الدافئ و غرغر بها فمك. أو أضف رشة من الملح الي ملعقة كبيرة من الكركم الي كوب الماء الساخن و غرغر بها فمك من 3 الي 4 مرات يوميا و ستشعر بالتحسن بالتأكيد.

8) الجزر.

الجزر غني بفيتامين C فهو يعزز الجهاز المناعي و يقلل الأعراض المصاحبة للسعال و البلغم و ذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة. فقط أضف القليل من الماء الي عصير الجزر مع اضافة العسل للتحلية و أشربه من مرتين الي ثلاث مرات يوميا.

9) الثوم و الليمون.

هذا الخليط يساعد على التخلص من الالتهابات و ازالة البلغم. فقط ضع في كوب من الماء الدافئ كلا من: (ثلاثة ليمونة , فصين ثوم مطحونين , نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود مع رشة ملح) قلب الخليط جيدا و أشربه حتى تشعر بالتحسن فهو سيخلصك من البلغم نهائيا.

10) شوربة الدجاج.

شوربة الدجاج الساخنة تساعد في علاج البلغم وترطيب الشعب الهوائية و تخلصك أيضا من المخاط. أشربها من مرتين الي ثلاث مرات على الأقل يوميا فهذا يساعد على ترطيب حلقك و يمكنك اضافة الثوم  أو الزنجبيل لمذاق و فائدة أكبر.

11) الكرات.

تناول من 6 الي 8 من الكرات مع الطعام مع اضافة القليل من السكر اليهم فهو يقلل من إصابة الشعب الهوائية و من تهيج الغشاء المخاطي. اذا شعرت بحرقان في الشعب الهوائية فهذا يعني ان العلاج يعمل بشكل فعال.

12) الفلفل الحار.

الفلفل الحار يساعد على تقليل البلغم وتخفيف الحلق. أخلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج مع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار و ضعهم على  ملعقة كبيرة من العسل , عصير التفاح , الخل و ملعقتين من الماء. أشربه من ثلاث الي أربع مرات يوميا. 

13) الكركم.

الكركم واحد من أكثر المضادات الحيوية فعالية لعلاج البلغم, و هو يعمل كمضاد للأكسدة و كذلك يحتوي على الكركمين الذي يستخدم لعلاج مختلف المشاكل الداخلية والخارجية للجسم. أضف ملعقة صغيرة من كلا من الفلفل الأسود و مسحوق الكركم الي كوب من الحليب الدافئ مع اضافة القليل من العسل للتحلية فهذا سوف يساعدك على التخلص من البلغم بشكل فاعل. أو أخلط ملعقتان كبيرتان من مسحوق الكركم الي خل التفاح.

14) اليانسون.

أضف بذر اليانسون المطحون الي كوب و نصف من الماء المغلي و أتركه يغلي على نار هادئة لمدة نصف ساعة , صفيه و أترك السائل المتبقي على نار هادئة حتى يصبح كوب ثم أخلطه مع أثنان كوب من العسل و أتركه يبرد. يمكنك تخزين هذا الخليط في الثلاجة لمدة من شهرين الي ثلاثة أشهر.

15) ورق الغار.

أغلي القليل من ورق الغار في كوب من الماء, غطيه ثم أتركه ليبرد و تناوله عدة مرات يوميا حتى تشعر بالتحسن.

16) أوراق النعناع.

ضع عدد من أوراق النعناع في كوب من الماء المغلي مع تغيطته لمدة 10 دقائق ثم أضف اليه القليل من العسل للتحلية و أشربه. يمكنك تخزين هذا الشراب في الثلاجة لمدة من أثتين الي ثلاثة أشهر.

17) زيت الأوريجانو (الزعتر).

هذا الزيت له خصائص مضادة للميكروبات و مضادة للالتهابات و التهابات الجهاز التنفسي فهو يقلل من البلغم بشكل فعال. فقط أضف بعض القطرات من زيت الزعتر الي الطعام كتوابل و مع مرور الوقت ستشعر بالتحسن.

18) العرقسوس.

أغلي القليل من العرقسوس في كوب من الماء و أشربه ثلاث مرات يوميا فهو يعالج البلغم و يخفف من ألام و التهابات الحلق.

19) زيت الكافور.

هو واحد من الزيوت العشبية الأكثر فعالية في علاج البلغم. أخلط بعض من زيت جوز الهند مع زيت الكافور هذا و دلك به منطقة الصدر. لكن تجنب وضعه على الجلد مباشرة و أيضا عدم أبتلاعه. أو أغلي القليل من أوراق النعناع و الكافور و أتركه لمدة 10 دقائق ثم أستنشق هذا البخار  فهذا سوف يذوب المخاط , يفتح الجيوب الأنفية ويطرد البلغم.

20) شاي الأعشاب.

هناك الكثير من النواع مثل: الشاي الأسود , شاي النعناع , شاي الخزامى , الشاي الأخضر أو شاي البابونج. و لزيادة المذاق يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل.

21) العسل.

العسل يحتوي هو مضاد للفيروسات , مضاد للجراثيم , مضاد للفطريات لذلك فهو علاج عظيم للتخلص من التهاب الحلق و للقضاء على البلغم. بالاضافة الى ذلك، له خصائص مطهرة تساعد على تعزيز جهاز المناعة لمحاربة العدوى بشكل أسرع. إضف القليل من مسحوق الفلفل الأبيض أو الأسود إلى ملعقة واحدة من العسل و تناولها مرتين يوميا لمدة أسبوع أو أضف ملعقة من العسل الي كوب من الماء الدافئ و أشربهل عدة مرات يوميا حتى تشعر بالتحسن.

ثانيا: أهم الطرق لعلاج البلغم عند الأطفال.

اصابة الأطفال بالبلغم يمكن أن تقطع نومهم مع صعوبة التنفس خاصة في الليل و هو ينتج عن أصابتهم بالبرد نتيجة للتعرض لعدوى الأنفلونزا و الحلق و أيضا نتيجة ردة الفعل الموسمي التحسسي. و لعلاج البلغم عند الأطفال خاصة الرضع يجب:

1- عدم الافراط في تناول الأدوية لانها يمكن أن تكون ضارة بصحتهم, لذلك يجب تجنب إعطاء أدوية السعال و البلغم خاصة للذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات.

2- استخدام المياه المالحة تساعد كثبرا في مسح الأنف و سهولة التنفس , فقط ضع القليل من الرذاذ الملحي, بواسطة بخاخة, في احدى فتحتي أنف طفلك و سد الأخرى و هكذا بالتبادل مع امالة رأس طفلك الي الخلف قليلا فهذا سيساعده على التخلص من المخاط بسهوله أو استخدم الشفاط الأنفي لامتصاص المخاط من أنفه. كرر هذه العملية عدة مرات يوميا حتى يستطيع طفلك التنفس أكثر.

3- الحرص على تعريض طفلك لقدر كافي من الرطوبة و الهواء النقي.

4- قم بغلي اناء من الماء مع جلوس طفلك في نفس الغرفة أو قم بالجلوس مع طفلك في الحمام ومع تشغيل الدش على الوضع الساخن.

5- مواصلة تغذية الطفل بالطريقة العادية أو بالرضاعة الطبيعية لابقائه رطب.

6- الزيوت الأساسية مثل: الكافور , النعناع أو زيت النعناع مع وضعهما في اناء من الماء المغلي, فالابخرة المتصاعدة منه تساعد تهدئة طفلك مع تحسين عملية التنفس. 

أيضا فلون البلغم في حد ذاته يحدد مدى خطورتك أو خطورة الخالة الصحية لطفلك, لذلك سنتناول فيما يلي الألوان المختلفة للبلغم و انعكاس مدلولها على الصحة.

ألوان البلغم المختلفة و مدلولها على صحتك.

1) البلغم الأبيض و الرمادي: يشير الي التهاب الجهاز التنفسي و الجيوب الأنفية, في هذه الحالة يجب تجنب منتجات الألبان حيث يمكنها جعل البلغم أكثر سمكا و بالتالي أكثر ازعاجا للجسم.

2) البلغم الأخضر أو الأصفر الداكن: فهذا البلغم علامة على وجود عدوى فيروسية أو بكتيرية مع التهاب الجيوب الأنفية و الجهاز التنفسي.

3) البلغم البني: و هو بسبب تناول الأطعمة التي كنت تأكلها بما في ذلك الشوكولاته و القهوة.

4) البلغم الوردي: هو مؤشر على أذمة رئوية كما يمكن أن يكون علامة على النزيف و يحدث عادة في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب.

5) البلغم الأحمر: وجود البلغم في الدم هو علامة حميدة على التهاب الشعب الهوائية و وجود كميات كبيرة من الدم علامة على مرض السل , الالتهاب الرئوي , السرطان أو الانسداد الرئوي.

 

عن غرام غرام

شاهد أيضاً

القيلولة ضرورة، منافعها عديدة!

القيلولة ضرورة، منافعها عديدة! يشعر العديد منا بالنعاس أثناء انغماسه في العمل، وهذا ليس كسلاً …