Home / الصحة العامة / أهم فوائد الزعفران للصحة والبشرة و الشعر. 18 فائدة

أهم فوائد الزعفران للصحة والبشرة و الشعر. 18 فائدة

أهم فوائد الزعفران للصحة والبشرة و الشعر. 18 فائدة

تعرف على فوائد الزعفران للبشرة والشعر والعين كما انه مفيد ايضا للقلب وعلاج ارتفاع الضغط وعلاج الكوليسترول ويمكن ان يساعدك الزعفران فى علاج الارق والتخلص من الكسل والاكتئاب

الزعفران من التوابل الهندية ومع انه غالى الثمن الا انه يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة جدا لجسم الانسان  مذاقه يجعل الطعام  جيد جدا  لون الزعفران فريد من نوعه نكهتة تجعل الزعفران  مشهورة في جميع أنحاء العالم.

أولا: القيمة الغذائية لكل ملعقة كبيرة من الزعفران (2 جرام).

– السعرات الحرارية: 6.2 (26.0 كج)
– الكربوهيدرات: 4.7 (19.7 كج)
– الدهون: 1.0 (4.2 كج)
– البروتين: 0.6 (2.5 كج

  • الفيتامينات

– فيتامين (أ): 10.6 وحدة دولية = 0٪
فيتامين سي: 1.6 ملج = 3٪
فيتامين د: 1.6 ملج = 3٪
فيتامين E (ألفا توكوفيرول): 1.6 ملغ = 3٪
– فيتامين 1.6K ملج = 3٪
– فيتامين ب: 60.0 ملج = 1٪
حمض الفوليك: 1.9 ميكروجرام = 0٪

  • الدهون والأحماض الدهنية

– إجمالي الدهون: 0.1 جرام = 0٪
– مجموع أوميجا 3 الدهنية: 25.0 = ملج
– مجموع أوميجا 6 و الأحماض الدهنية: 15.1 ملج

  • المعادن

الكالسيوم: 2.2 ملج
الحديد: 0.2 ملج = 1٪
المغنيسيوم: 5.3 ملج
الفوسفور: 5.0 ملج
– البوتاسيوم: 34.5 ملج
– الصوديوم: 3.0 ملج
– المنغنيز: 0.6 ملج
– السيلينيوم: 0.1 ميكروجرام

 

ثانيا: أهم الفوائد الصحية للزعفران.

1) الزعفران مفيد للجهاز الهضمي.

الزعفران  فعال في تخفيف الشعور بالحموضة فضلا عن انه طارد فعال للريح و الغازات و بالتالي فهو يساعد على تحسين عملية الهضم، تقليل إنتفاخات البطن و قمع تقلصات المعدة. أشرب شاي الزعفران على الأقل مرة يوميا مع إضافة القليل من العسل للتحلية.

2) يعالج الأرق و إضطرابات النوم.

وذلك لخصائص الزعفران  المهدئة التي تساعد على استرخاء الأعصاب و بالتالي التعزيز من عملية النوم بعمق. أشرب كوب من اللبن الدافئ المضاف اليه القليل من الزعفران مرة يوميا قبل الذهاب الي النوم مع إضافة القليل من العسل أيضا للتحلية.

3) الزعفران مفيد للعين.

فوفقا لما أشارت اليه دراسات جامعة سيدني لعام 2009 ان الزعفران له تأثيرات إيجابية ملحوظة على الجينات التي تنظم أداء خلايا الرؤية الأساسية للعين فضلا عن قدرته على حماية خلايا الرؤية من التلف و بالتالي الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الضمر البقعي المرتبط بالتقدم في العمر أو حتى الالتهاب الصباغي لشبكية العين. لذلك أحرص على إستخدامه كمكمل غذائي لكن طبعا بعد إستشارة طبيبك الخاص.

4) مفيد للعقل و الدماغ.

لقدرته على منع ترسيب “اميلويد بي” في الدماغ و بالتالي الوقاية من مرض الزهايمر فضلا عن قدرته على تحسين السلوك و تقوية التركيز و الذاكرة. فقط أشرب كوب اللبن المخلوط بالزعفران أو حتى شاي الزعفران بإنتظام يوميا.

5) مفيد للقلب.

فهو يساعد على تحسين صحة القلب عن طريق خفض كلا من مستويات الكوليسترول في الدم و كذلك ضغط الدم المرتفع و ذلك بسبب محتواه العالي من المواد المضادة للإلتهابات و للأكسدة التي تمنع تكوين و تراكم البلاك على الشرايين و الأوعية الدموية و بالتالي الحفاظ عليهم في صحة جيدة.

6) مفيد للجهاز التنفسي.

فهو يعالج الربو و يقلل من التهاب الرئتين عن طريق مساعدته في مرور المزيد من الهواء عبر الرئتين و بالتالي الحد من شدة نوبات الربو و الأمراض الأخرى ذات الصلة في الجهاز التنفسي كنزلات البرد و السعال. ببساطة أشرب شاي الزعفران عدة مرات يوميا لبضعة أيام.

7) يخفف ألام الطمث.

فهو يستخدم كعلاج بديل للتخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية) مثل: الانتفاخ، التقلصات، تقلب المزاج، نزيف حاد، تهيج الجلد، حب الشباب  تحجر الثدي و الإرهاق و التعب. فقط خذ 15 ملج من مستخلص الزعفران مرتين يوميا، لكن بالطبع بعد استشارة الطبيب. بدلا من ذلك أشربي كوب اللبن بالزعفران.

8) يخلصك من الكسل و الإكتئاب.

لمحتواه العالي من الكاروتينات و فيتامينات (ب) التي تساعد على زيادة مستويات هرمون “السيروتونين” و غيره من المواد الكيميائية التي تسبب الاكتئاب. لذلك خذ 15 ملج من مستخلص الزعفران المجفف مرتين يوميا سواء بإضافته الي الطبخ أو الي كوب اللبن و العصائر المختلفة.

9) مفيد للبشرة.

فهو يساعد بفاعلية على تفتيح لون بشرتك، فقط أنقع عدد من عيدان الزعفران في ملعقتان صغيرتان من اللبن مع إضافة القليل من العسل ثم ضع الخليط على بشرتك من 20 الي 30 دقيقة قبل غسله بالماء و ذلك لمرة يوميا حتى الحصول على النتائج المرادة. أو ضع معجون (ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل، 2 عود أو 3 من الزعفران و القليل من الحليب) على الوجه و الرقبة لمدة 20 دقيقة لمرة واحدة أو مرتين أسبوعيا.

10) يقلل من ظهور علامات الشيخوخة.

لأحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة للشيخوخة المبكرة، حب الشباب أو حتى الرؤوس السوداء التي يمكن أن تضر ببشرتك و تجعلك تبدو أكبر سنا من عمرك. ضع مزيج الزعفران و لب البابايا على الوجه و الرقبة لمدة 15 دقيقة قبل الإستحمام و ذلك للحدم من و منع ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة.

أما في حالة رغبتك في التخلص من علامات حب الشباب، البثور دلك بشرتك بعدد قليل من الزعفران المنقوع في اللبن مرتين يوميا.

11) مفيد للشعر.

أخلط القليل من الزعفران مع عرق السوس و الحليب و ضعهما مباشرة على بقع الصلع أو حتى على شعرك كله للتقليل من فقدان الشعر و زيادة نموه.

12) مثير للشهوة الجنسية.

الزعفران قادر على علاج العجز الجنسي، سرعة القذف، ضعف الانتصاب و بالتالي الحفاظ على حياة جنسية صحية.

13) مفيد للأمهات الحوامل.

لقدرته على زيادة تدفق الدم في الحوض بسبب زيادة إفراز هرمون “السيروتونين” في الجسم خلال فترة الحمل. فقط أشربي شاي الزعفران مرة يوميا خاصة بغد الإستيقاظ من النوم لقمع غثيان الصباح.

14) يعالج الإلتهابات.

لخصائصه المضادة للالتهابات الفعالة في تخفيف شعورك بألام و التهابات المفاصل و العضلات التهاب و ذلك عن طريق مساعدة الأنسجة على التخلص من تراكمات حمض “اللبنيك” خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية.

15) مفيد لصحة الفم و اللثة.

فقط دلك اللثة بالقليل من الزعفران لزيادة تقوية اللثة و أيضا لتقليل ألم، التهاب أو حتى تورم الفم و اللسان.

16) يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

لأحتوائه على مركبات “الكورسين” و “السفرانال”، الكاروتينات بالإضافة الي خصائصه المضادة للسرطان التي تمنع نمو الأورام و الخلايا السرطانية و بالتالي حمايتك من أنواع السرطان المختلفة كسرطان: القولون، الكبد و المبيض.

17) يقيك من خطر الإصابة بفقر الدم: لإحتوائه على كميات عالية من الحديد الضروري لزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

18) يقوي جهاز المناعة.

لغناه بالعديد من المعادن مثل: النحاس، البوتاسيوم، الكالسيوم، المنغنيز، الحديد، المغنيسيوم، الزنك، السيلينيوم بالإضافة الي محتواه العالي من فيتامين C الذي يقوي مناعتك و يخلصك من مختلف الامراض.

 

اقرأ ايضا  الأطعمة الغنية بالحديد لمنع فقر الدم

ثالثا: الإحتياطات و التحذيرات من اللإفراط في إستخدام الزعفران.

الزعفران يعتبر نوع من أنواع التوابل الأمنة لمعظم الناس في حالة تناوله بجرعات معقولة أو حسب الموصي بها، لكن  قد تشمل بعض الآثار الجانبية المحتملة على

1- جفاف الفم، الدوخة، النعاس و الغثيان.

2- تغير في الشهية، الصداع أو ظهور بعض أثار رد الفعل التحسسية.

3- التسمم بما في ذلك ظهور الصفراء على الجلد، العينين و الأغشية المخاطية.

4- القيء، دوخة، إسهال دموي أو حتى نزيف من الأنف، الشفتين او الجفون.

5- الإفراط في إستخدام الزعفران قد يسبب العقم أو الأجهاض بالنسبة للنساء الحوامل.

6- من الأفضل تجنب إستخدام الزعفران بالنسبة للامهات المرضعات.

7- قد يؤثر عل حالتك المزاجية و يسبب شعورك بالقلق

8- قد يسبب إضطرابات في ضربات القلب.

9- قد يخفض ضغط الدم خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم.

 

About غرام غرام

Check Also

القيلولة ضرورة، منافعها عديدة!

القيلولة ضرورة، منافعها عديدة! يشعر العديد منا بالنعاس أثناء انغماسه في العمل، وهذا ليس كسلاً …