الرئيسية / الصحة العامة / لماذا تتحرك أعيننا أثناء النوم

لماذا تتحرك أعيننا أثناء النوم

لماذا تتحرك أعيننا أثناء النوم

 

من المؤكد أن النوم هو واحد من أكبر الألغاز التي حيرت العقل البشري، في الوقت الذي ما زال فيه أيضا فتح العينين أثناء النوم يثير الكثير من التساؤلات!

يرجح العلماء فكرة أن عقلك وعينيك يتحركان أثناء النوم كردة فعل طبيعية للصور والصوت والمؤثرات الموجودة بأحلامك، مثلما يحدث في اليقظة تماما حين تستجيب للمؤثرات من حولك، وفق صحيفة “هافينغتون بوست”.

علميا، توجد خلايا عصبية في منطقة من الدماغ تسمى (الفص الصدغي الأوسط )، هذه الخلايا تتنشط عند رؤية صور أشخاص وأماكن متعارف عليها كـ “برج إيفل” أو “ممثل مشهور” مثلاً.

عمل دكتور يدعى “أتزهاك فرايد..” في جامعة كاليفورنيا على دراسة لتوضيح الطريقة التي تعمل بها خلايا الدماغ للعقل النائم، فقام بزراعة أقطاب كهربية بداخل أدمغة 19 شخصا لتسجيل النشاطات الكهربية في هذه الخلايا.

كانت نتيجة البحث مفاجئة، حيث سجل زيادة مفاجئة بالنشاط في كل مرة عقب تحريك المرضى لأعينهم أثناء النوم، فكيف فسر الأمر؟

في الواقع إن هذا الأمر كان قريبا للغاية لما يحدث أثناء اليقظة، مما جعل “فرايد..” يرجح فكرة أن حركة العين أثناء النوم تعتبر بمثابة انعكاس لرؤيتنا لصور جديدة في الحلم فيما يعرف باسم “حركة العين السريعة”، خصوصا أن النشاط الدماغي أثناء حركة العين السريعة يشبه إلى حد كبير جدا النشاط الذي يحدث عند رؤية الإنسان لصور جديدة.

عن manal manal

شاهد أيضاً

القيلولة ضرورة، منافعها عديدة!

القيلولة ضرورة، منافعها عديدة! يشعر العديد منا بالنعاس أثناء انغماسه في العمل، وهذا ليس كسلاً …